MyEgy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

MyEgy


 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النقد الأسطوري ونظرية الأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
man of press
المدير العام
المدير العام
man of press


تاريخ الميلاد : 04/04/1991
عدد الرسائل : 1057
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
العمل/الترفيه : صـحـفــــــى
المزاج : i dont know
ذكر

النقد الأسطوري ونظرية الأدب Empty
مُساهمةموضوع: النقد الأسطوري ونظرية الأدب   النقد الأسطوري ونظرية الأدب Icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 12:32 pm

النقد الأسطوري ونظرية الأدب

النقد نشاط خاص وإن ارتبط مباشرة بالانتاج الأدبي. ولذلك ليس
من الضروري أن يكون الناقد أديباً، بل إن معظم النقاد هم باحثون في الأدب
وليسوا أدباء، فإذا استثنينا شلي وكولردج وورد ورث وادغار آلن بو وبعض
الأدباء الآخرين فإن المساحة الكبرى للنقد تغص بمن لم يتعاطوا الانتاج الأدبي
الإبداعي. والنقد منذ القديم كان من نتاج المفكرين والباحثين ابتداءاً من
أرسطوا وحتى شومسكي. وهذه قاعدة عامة لا يكاد يشذ عنها عصر من العصور، ففي كل
عصر هناك بضعة أدباء يتعاطون النقد، لكن هناك الكثير من المفكرين الذين
يسهمون في التنظير الأدبي.‏

والنظرية الأدبية الحديثة هي من صنع المفكرين. من صنع كونت
وهيغل ونيتشة وشوبنهاور وماركس وفرويد وادلر ويونغ وريتشاردزوامبسون وشومسكي
وبارت وليفي شتراوس، بل أيضاً من صنع كثير من الانتروبولوجيين من أمثال فريزر
وتايلر ومالينوفسكي.. وكلهم لم يمارسوا الأدب، أقصد الانتاج الإبداعي وليس
النقدي.‏

[]هناك أدباء أسهموا في النظرية الأدبية الحديثة، لكنهم قلة
بالقياس إلى المفكرين واللغويين كالتعبيريين والسيرياليين واليوت
والوجوديين.‏

وفي أدبنا العربي برزت النظرية الأدبية على أيدي من لم
يشتهروا كأدباء أو شعراء من أمثال ابن قتيبة وابن سلام الجمحي والجرجاني
والعسكري وابن رشيق وحازم القرطاجني. أيضاً لا نعدم وجود بعض الأدباء
والشعراء كالجاحظ وأبي حيان وابن المعتز -فأعظم الكتب التي قدمت النظرية
الأدبية كانت من خارج منتجي الأدب الإبداعي، كالموازنة للآمدى والوساطة
للقاضي الجرجاني. ومثل هذه الظاهرة تحتاج إلى دراسة معمقة لوضع ناظم لها ما
دامت لم تتغير منذ القديم إلى اليوم. إن نسبة إسهام الأدباء في النظرية
الأدبية محددة جداً، فكأنها نسبة "قانونية" علمية مثل نسبة الذكور إلى الاناث
في علم السكان، فكلتاهما لا تتغيران.‏
المدارس النقدية كثيرة في هذه الأيام ففي فرنسا وحدها ظهرت
عدة مدارس في مدى ثلاثة عقود كالنقد الجديد والنقد اللساني والنقد البنيوي
والنقد التفكيكي أو ما بعد البنيوية. وفي مثل هذه الكثرة يعتبر تصنيف رينيه
ويليك للاتجاهات النقدية صالحاً، وشاملاً أيضاً. فهو يجمع بين عدة تيارات في
اتجاه واحد أو مدرسة واحدة. وقد قسم هذه الاتجاهات إلى ستة(55):‏


[]1-النقد الماركسي بكل تلاوينه وفروعه، إلا أن ويليك لم يشر
إلى محاولة ولهلم رايش للتوفيق بين الماركسية والفرويدية.‏

2-النقد النفسي، والمقصود به النظرية الفرويدية ونشاط أنصارها
الدؤوب الذي ما زال في ذروة نشاطه حتى اليوم.

3-النقد اللغوي الأسلوبي، وينضوي تحت لوائه كل اللسانيين
المحدثين، كما أسهم فيه فلاسفة يعتمدون التحليل اللغوي وفق المنطق الذي أرساه
فتجنشتاين.‏
4-أما النقد الشكلي فهو سلافي الأصل، نشأ في روسيا وانتشر في
أوروبا، عقب الشرخ الذي حدث بين الشكلانيين والسلطة السوفياتية.‏


5-النقد الوجودي، وهو النقد الذي نهض في الخمسينات من القرن
العشرين، وخاض مع البنيوية معارك ضارية.‏
6-النقد الأسطوري، وهو الذي يعتمد على الانتربولوجيا
الثقافية، ويعتبر يونغ مبدع هذا المذهب النقدي الذي طفق منذ عقود ينافس بقية
المذاهب
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el7elm.net
 
النقد الأسطوري ونظرية الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكونات الأدب المقارن في الوطن العرب
» حمل كتاب الاستعارة في النقد الأدبي الحديث الأبعاد المعرفية والجمالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MyEgy :: القسم الادارى :: ارشيف الـمنتدى-
انتقل الى: